الاثنين، 24 أكتوبر 2011

وصفه سحرية لتبديد القلق





حقائق اساسية عن القلق


أغلق الأبواب على الماضي والمستقبل وعش في حدود يومك.

لماذا لا تسأل نفسك هذه الأسئلة وتدون إجابتك فيها هنا.

أ- هل أميل لنبذ الحاضر لأفكر في المستقبل؟

أتراني أحلم بروضة سحرية مزهرة عبر الأفق بدلا من أن انعم بالزهور المتفتحة من حولي ؟

ب- هل أجعل حياة اليوم مريرة بتحسري على ما حدث في الماضي الذي ولى ولم يعد له كيان؟


ح- هل أستيقظ كل صباح مغرماً بأن (استمسك باليوم) لكي استخلص منه أقصى ما أستطيع ؟

د – أتراني أحصل من الحياة على أكثر مما أحصل عليه الآن لو أنني (عشت في حدود يومي)؟

هـ- متى أبدأ بتطبق هذا المبدأ ؟ الأسبوع القادم؟ غدا ً؟ اليوم؟


وصفه سحرية لتبديد القلق

إذا كان لديك مشكلة تبعث القلق ,فطبق وصفة ويليس كاريير السحرية فتخذ الخطوات الثلاث 

1- اسأل نفسك : ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث لي.

2
هيئ نفسك لقبول أسوأ الاحتمالات.

3
ثم اشرع في انقاذ ما يمكن انقاذه.

عليك بالاسترخاء والترفيه.

إن الترفيه يؤدي إلى الاسترخاء ولكي ترفه عن نفسك اتبع ما يأتي:

ثق بالله وأعتمد عليه.

أعط بدنك قسطه من النوم .

انظر إلى الجانب المبهج للحياة وثق بعد ذلك أن الصحة والسعادة من نصيبك.

حقائق أساسية عن القلق يجب أن تعرفها




القاعدة الأولى

إذا أردت أن تتجنب القلق,فأفعل ما فعله سير وليم أوسلر:
عش في نطاق يومك ولا تقلق على المستقبل.

عش اليوم حتى يحسن وقت النوم.


القاعدة الثانية

عندما تأخذ المشكلات بتلابيبك- في المرة القادمة- ولا تستطيع منها فكاكا ً,جرب الطريقة السحرية التي فعلها ويليس كاريير

اسأل نفسك:


أ‌- ما أسوأ الاحتمالات التي يمكن أن تحدث؟


ب-هيئ نفسك ذهنيا ً لقبول أسوأ الاحتمالات إذا لزم الأمر.


ج-حاول أن تنقذ ما يمكن إنقاذه من هذا الاحتمال الذي هو أسوأ


الاحتمالات ,والذي أعددت نفسك نفسيا ً لقبوله.

القاعدة الثالثة

ذكر نفسك دوما ً بالثمن الفادح الذي يتقاضاه القلق من صحتك وأعلم أن رجال الأعمال

الذين لا يعرفون كيف يكافحون القلق يموتون موتا ً مبكرا ً.


للأهمية ... القلق مرض عضال، قلما ينجو منه أحد، وهو سبب دفين وكامن وراء كثير من الأمراض الجسدية والنفسية.



"من بريدي"


**************************************

الضحك ينشط خلايا الدماغ

الضحك ينشط خلايا الدماغ
AFP
الضحك ينشط خلايا الدماغ
نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تقريراً حول تجربة علمية أجراها باحثون في جامعة كيمبريدج، استنتجوا من خلالها ان الضحك ينشط خلايا الدماغ، وانه كلما كانت النكتة أو الدعابة مثيرة للضحك أكثر بالنسبة للمتلقي، كلما نشطت الخلايا العصبية التي ُتعرف بـ "مراكز المكافأة" في الدماغ، مما يؤدي الى شعور الإنسان بفرح وسرور يجعلان من وجهه مشرقاً، بحسب ما جاء في الصحيفة.
وتمثلت التجربة بتصوير أدمغة متطوعين مقطغياً بهدف مقارنة ردود أفعالهم حين يسمعون كلاماً عادياً ونكتاً أو عبارات مثيرة للضحك، فخلصت الى النتيجة التي أعلن عنها في تقرير صادر عن القائمين على التجربة، جاء فيه أيضاً ان قوة رد فعل الشخص تقاس بمدى اعتبار النكتة مضحكة.
وبحسب الدكتور مات ديفيز المشرف على التجربة فإن نشاط الدماغ يختلف اذا ما كانت النكتة تعتمد مبنية على التلاعب بالكلمات، اذ تتحرك مناطق معينة في الدماغ تعمل على تحليل الكلمات.
ورأى ديفيز في نتيجة التجربة إمكانية تسهل التواصل مع المرضى الذين يعانون إصابات في الدماغ، وكذلك مساعدة الاشخاص الذين واجهوا صدمات عاطفية في حياتهم.
وفي الشأن ذاته كان علماء بريطانيون أيضاً من جامعة ليدز قد أعلنوا ان الضحك يسهم بعلاج قرحة السقاف.
ويجمع الكثير من العلماء على ان الراحة النفسية والرعية الطبية الجيدة والضحك أفضل للإنسان الذي يواجه متاعب صحية من العلاج بالتقنيات الحديثة.
المصدر: "تلفزيون نابلس"

الأحد، 23 أكتوبر 2011

الفؤاد -- القلب -- العقل ... من يحكمهم !!








لو أنك استوقفت شخصاً ما، وسألته أين قلبك فسيشير فوراً إلى (جنانه)، ويقول لك هذا هو قلبي، ولكن هل تبادر إلى أذهاننا يوماً ما، ما هو الفرق بين كلمة القلب و الفؤاد، لا أظن ذلك فالناس غالباً لا تدرك معاني الألفاظ.

و الآن وبعد هذه التساؤلات، دعوني ألقى بعض الضوء على ما اكتشفته في الآونة الأخيرة، وكان ذلك عندما كنت أقرأ في القرآن الكريم، و توقفت عند قوله تعالى: ((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)) الحج 46، 

وسألت نفسي هل وظيفة القلب أن يعقل الأشياء أم أنها وظيفة العقل، عندها قررت أن أبحث في آيات القرآن الكريم باحثاً عن الفرق بين معنى القلب و الفؤاد.


وقد تبين لي من بعد التدقيق بأن القلب في القرآن الكريم يشير إلى العقل، والفؤاد يشير إلى مركز الأحاسيس فينا، و إليكم الأدلة، و أرجوا من القراء الآن أن يضعوا كلمة القلب بمعنى العقل في أذهانهم و سترون الاختلاف:

1 - الدليل الأول: ((أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا ))الحج 46، وظيفة القلب العقل.

2 - الدليل الثاني: ((وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) القصص 10، الفؤاد هنا مركز المشاعر فأم موسى أنفطر فؤادها على وليدها الصغير وكان الربط وظيفة القلب بمعنى العقل الذي ضبط المشاعر و الأفعال لأنها كانت ستذهب إليه، ونحن نعلم دقة القرآن الكريم في استخدام الألفاظ و الدلالات اللغوية.


3 - الدليل الثالث: ((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)) الكهف 22، وغفلة القلب هي غفلة العقل وعندما يغفل العقل تنشط الشهوات بغير رقيب و لا حسيب و الله أولاً و أخراً عُرف بالعقل.


4 -الدليل الرابع: ((رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ)) النور 37، عندما تقوم الساعة ستتغير الأفكار التي كانت متبناة في العقول من قبل الكافرين الذين رفضوا فكرة الحساب و الجزاء يوم القيامة.


5 - الدليل الخامس: ((يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ* إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )) الشعراء 89، سلم عقله من الكل الأفكار المنحرفة التي تنادي بإنكار البعث أو عبادة الأصنام أو عبادة الطغاة و التعلق بهم وظن أن العزة لديهم، وسيدنا إبراهيم عليه السلام أتى الله بقلب سليم أي عقل سليم فلقد رفض أن يعبد حجارة لا تضر و لا تنفع، و القرآن الكريم مليء بالحوارات التي كان يناقش بها سيدنا إبراهيم عليه السلام الكافرين.


6 - الدليل القرآني السادس و الأخير: ((يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا )) الأحزاب 32، عقله مريض يبحث عن شهوة كما كثير من الشباب اليوم الذين مرضت عقولهم، فمجرد ابتسامة من فتاة له تعني في عقله أنها لا تطيق العيش بعيدة عنه، ولو تكلمت معه فيا لطيف، فبمجرد الكلام أضحت تريده، أصلحهم و أصلحنا الله.


و أخيرا أقول حديثاً قرأته عن الرسول (ص): حدثنا سليمان بن حرب عن وابصة بن معبد الأسدي أن رسول الله ( ص ) قال: (( لوابصة جئت تسأل عن البر و الإثم قال قلتُ نعم، قال فجمع أصابعه فضرب بها صدره وقال استفت نفسك استفت قلبك يا وابصة ثلاثاً، البر ما اطمأنت إليه النفس و اطمأن إليه القلب، و الإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر و إن أفتاك الناس و أفتوك )) سنن الدارامي 2421، فالقلب بمعنى العقل هو الحاكم الأول و الأخير على ما يعرض على الإنسان من أفعال يجب عليه القيام بها من شر و خير، وأقول لربما يخطر في بال القارئ السؤال التالي:
إن كنت تقول بأن القلب هو العقل فكيف تفسر كلمة الصدور و أين يقع الصدر في الإنسان.


أقول إن كلمة صدر حسب ما أفهم تعني مقدمة الشيء، فمثلاً نقول صدر الإسلام، أي مقدمته وبدايته في عصر الصحابة، أو صدر السيارة، وصدرها في المقدمة، وتصدر القوم أي مشا في مقدمتهم، وعلى هذا فالصدر يقع في جبهة الإنسان التي يتوضع فيها عقله، لأنها مقدمته، و المنطقة التي نطلق عليها كلمة الصدر هي منطقة الجزع.


وفي الختام أيها الأخوة أردت من حديثي أن ألفت النظر إلى قضية هامة، فالله سبحانه وتعالى يعلمنا الأشياء الصحيحة كما في قوله تعالى: ((مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ )) الأحزاب 4، و المفسرون للآية الكريمة يقولون بأن الرجل كان إذا أراد أن يطلق زوجته يقول لها أنتِ علىَ كظهر أمي و الله يقول بأنها لن تكون أمه و بأن اليتيم الذي تكفله لن يكون ولدك فنحن نقول بأفواهنا ولكن الله يقول الحقيقة الواقعية فكل شيء عنده بمقدار، وفي النهاية أرجوا أن أكون قد أفدت القراء بهذا المقال، وأقول إن هذا رأيي فإن أخطأت فمن نفسي و إن أصبت فمن الله و رسوله، وفوق كل ذي علمٍ عليم.
قرآن الكريم    الأربعاء يوليو 27, 2011 11:00 pm
منقول للفائدة
اختكم حفصة الخير
http://elr7ma.gid3an.com/t743-topic

**********************************
تذكروا دوما :

 ان التحليل اللغوي ليس هو التحليل القراني لان اللغة خادم للقران وليس العكس
و وعاء له وبالتالي توافقهما مع بعض بتقدير من الله هو من ساعد على توافق علماء اللغة مع علماء التفسير






الأحد، 16 أكتوبر 2011

لا تتحرك اثناء التحدث فى المحمول



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
لا تتحرك اثناء التحدث فى المحمول
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/t1larg.cell_.phone_.gi_-580x326.jpg
نسمع بين الحين والآخر تقارير وتصريحات تتحدث على استحياء عن أخطار الهاتف الجوّال على صحتنا، لكن الجديد هذه المرة كان يوم الثلاثاء الماضي حين دقّ ناقوس الخطر من منظمة الصحة العالمية!حيث وضعت منظمة الصحة العالمية أجهزة الموبايل في قائمة “مُسببات السرطان” جنباً إلى جنب مع الرصاص وعوادم السيارات ومركب الكلوروفورم!!، وتوصلت المنظمة لهذه النتيجة بعد بحث شارك فيه 31 عالماً من 14 دولة.
تُنتج أجهزة الموبايل موجات أقرب لتلك التي يُصدرها جهاز الميكروويف، ويقول العلماء أن الموبايل “يطبخ” أدمغتنا تماماً كما يفعل الميكروويف في الطعام!
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/200364060-001.jpg
ولا يقتصر التأثير على احتمالية الإصابة بالسرطان فقط، بل قد تمتد لأعراض كثيرة لها علاقة بالمخ والأعصاب كالتأثير على الذاكرة لأننا نضع الموبايل حيث يوجد الفص الصدغي من الدماغ، وهو المسؤول عن الذاكرة والانفعال!!
وتزداد هذه التأثيرات خطورةً مع الأطفال لأن جمجمة الطفل وفروة رأسه أقل سمكاً من البالغين، فضلاً عن أن معدل انقسام خلاياه يكون أسرع، لذا يكون تأثير الإشعاعات الصادرة من الموبايل أكبر بكثير على الأطفال!
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/103955395.jpg
لم تصمت شركات الموبايل على هذا التقرير بل أجابت بمهاجمته على أساس أنه لم يقدم أي أدلة جديدة، بل أن كل ما فعله هو مراجعة أبحاث قديمة تم نشرها بالفعل، فضلاً عن أن المقصود بالأبحاث هو “بعض” أجهزة الموبايل وليس كلها (أو هكذا يدعي صانعوه).
وفي المقابل قامت المنظمة الأوروبية للبيئة بإطلاق مجموعة أبحاث مشابهة للبحث في تأثيرات أجهزة الموبايل، في الوقت الذي حذرت فيه من أخطار هذه الأجهزة على الصحة العامة لدرجة أنها اعتبرتها كالتدخين!
وما لا يعرفه الكثيرون منا أن شركات الموبايل تنصح بصورة رسمية بإبعاد أجهزتها عن أجسامنا عند إجراء المكالمات تجنباً لأي “أخطار” على صحتنا، فتنصح شركة آبل بإبعاد جهاز الآيفون عن جسمك مسافة 15 ملم أثناء إجراء المكالمة، وبالنسبة للبلاك بيري فالمسافة هي 25 ملم!!
ويمكنكم معرفة المزيد عن هذا الموضوع من خلال الإعلان الرسمي لمنظمة الصحة العالمية (باللغة الإنجليزية): اضغط هنا
على أي حال يصعب بالطبع (إن لم يكن من مستحيلاً) الاستغناء عن الهاتف الجوال في حياتنا اليومية أو في العمل، لذا لنشاهد بعض النصائح التي أطلقها الخبراء للتقليل من آثار الهاتف الضارة:

استخدم السماعات السلكية المرفقة:

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/79943831.jpg
تأتي أغلب الهواتف بسماعات سلكية لذا احرص على استخدامها قدر المستطاع.تُقلل هذه السماعات من نسبة تعرضك للموجات الصادرة من جهاز الموبايل وإن كانت لا تقضي عليها تماماً. وإن أردت القضاء على هذه الموجات تماماً يمكنك شراء قطعة تُسمى خرزة الفرايت Ferrite Beads:
http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/Cable_end.jpg
وهي قطعة يتم تثبيتها على الأسلاك لتلغي أو تقلل من الموجات المغناطيسية عالية التردد، ونلاحظ وجودها في بعض أسلاك الكومبيوتر.

استخدم السماعات الخارجية:

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/78523324.jpg
صحيح أنها فكرة مزعجة للغاية خاصةً إن كنت في مكان عام، لكن تخيل أن إبعاد جهاز الموبايل عن جسمك 5 سنتيمترات يقلل من تعرضك للموجات أربع مرات!!

لا ترتدي سماعات البلوتوث طوال الوقت:

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/78724388.jpg
تُصدر سماعات البلوتوث موجات أقل بكثير من جهاز الموبايل، لكن العلماء ينصحون بعدم إبقائها في الأذن طوال الوقت، فضلاً عن تغيير جهتها ما بين الأذن اليمنى والأذن اليسرى بين الحين والآخر حتى لا يتعرض جزء واحد من الدماغ للموجات طوال الوقت!

لا تتحرك كثيراً وأنت تتحدث!

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/81933114.jpg
يُصدر جهازك موجات أكبر عند تحركك بصورة كبيرة (كحديثك أثناء حركة السيارة أو في المصعد وهو يتحرك)، لأن الهاتف ينتقل حينها من محطة موبايل إلى أخرى حسب التغطية المتوفرة أثناء حركتك. لذا احرص على تقليل حديثك في الهاتف أثناء الحركة.وينطبق نفس الشيء على الأماكن التي تكون فيها الشبكة ضعيفة، والتي يضطر الهاتف فيها إلى إصدار مزيد من الموجات بحثاً عن الشبكة!

لا تتحدث في الموبايل واستخدم الرسائل القصيرة!

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/200551700-001.jpg
إن كان بالإمكان عدم تقريب الهاتف من وجهك (بإرسال الرسائل القصيرة) فلا تتردد في استخدامها!

اقرأ كتيب الإرشادات!

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/103405221.jpg
يتجاهله أكثرنا لكن لو قرأت كتيب هاتفك ستلاحظ نصائح للسلامة العامة، وفيها تقترح كل شركة مسافة معينة تبقيها بين جسمك والهاتف للتقليل من أخطاره!
قد يتعامل البعض مع هذه النصائح كرفاهية لا تستحق كل هذا الاهتمام، لكن تذكر أن تلك النصائح وهذا التحذير صادر من أكبر مؤسسة صحية في العالم!
وتذكر أن ما تغامر به هو صحتك وصحة أبنائك والمحيطين بك!!
 ***********
اشرب الماء وانت امام الكمبيوتر او عند استخدامك الجوال شعار لابد أن نرفعه لحماية


 أنفسنا من مخاطر الأجهزة الإلكترونية ...






حيث توصلت دراسة طبية حديثه أجراها مستشار الصحة العامة والطب الوقائي بوزراة


 الصحة المصرى إلى أن تناول لترين من الماء يومياً يساعد على


 تجنب الإصابة من مخاطر الأجهزة الإلكترونية ...

و كشفت الدراسة أن استخدام الأجهزة الإلكترونية كالكمبيوتر و الميكرويف و الهاتف



 الجوال و التعرض لها لفترات طويلة يتسبب في العديد من المخاطر


 أقلها إصابة مستخدمها بالإجهاد العقلي و الذهني , فضلاً عن أن الإشعاعات الصادرة


 عنها قد تؤثر على الدم ،

و تؤدي مع طول وقت التعرض لهاإلى الإصابة بالأنيميا و عتامة العين و العقم . و قد



 يصل الأمر إلى حد الإصاب


ة بالأورام السرطانية ...


و حذرت الدراسة من أن الأطفال و الشباب أكثر عرضة للإصابة بهذه المخاطر مما قد



 يؤثر على نموهم ,

و نصحت بألا يزيدعدد ساعات التعرض للكمبيوتر عن ساعتين يومياً.


الجمعة، 14 أكتوبر 2011

قبّل بعاطفة -- احب بصدق .. تعالو نرى الحب الحقيقي :






الفتاة في الصورة اسمها كاتي كيركباترك وهي في الواحد والعشرين من عمرها , وبجانبها خطيبها نيك ثلاث وعشرين عاما
تم أخذ هذه الصورة قبل فترة قصيرة من حفل زواجهما, الذي أقيم في كانون ثاني سنة 2005 في الولايات المتحدة الأمريكية
كان لدى كاتي حالة متقدمة من السرطان وكانت تمضي ساعات يوميا وهي تأخذ جرعات الدواء
في الصورة نيك ينتظر أن تنتهي إحدى جلسات العلاج الكيميائي الكثيرة
على الرغم من ألمها وفشل أعضائها عن العمل وجرعات المورفين
خططت كاتي ليوم زفافها بكافة تفاصيله
وتم تعديل فستان العرس عدة مرات بسبب فقدانها الدائم للوزن
وكان هناك شيء غريب في الحفلة وهي اسطوانة أوكسجين كان على كاتي استخدامها في حفلة العرس والاستقبال
والشخصان الآخران في الصورة هما والدا نيك ويبدوان فرحين بسبب زواج ابنهما من حبيبة قلبه


في هذه الصورة تظهر كاتي في الكرسي المتحرك مع اسطوانة الأوكسجين وتستمع إلى أغنية من زوجها وأصدقائه
وفي حفل الاستقبال استراحت كاتي عدة مرات بسبب الألم الذي منعها من الوقوف لفترات طويلة
ماتت كاتي بعد خمس أيام من عرسها


إن مشاهدة فتاة مريضة وضعيفة جداً تتزوج وعلى وجهها ابتسامة يجعلنا نفكر
يمكن الوصول للسعادة مهما كانت مدتها قصيرة
ويجب علينا التوقف عن تعقيد حياتنا
الحياة قصيرة
اكسر القواعد
سامح بسرعة
قبّل بعاطفة
احب بصدق
اضحك دائما
ولا تتوقف أبداً عن الابتسام
مهما كانت غريبة الحياة
الحياة ليست دائما جميلة كما توقعنا أن تكون
لكننا ما دمنا نعيشها يجب أن نبتسم ونكون شاكرين لله


*****************************************