رحلة 80 مليار
جلست أمام جهاز التلفاز أشاهد بهدوء وموضوعية ما تقشعر له الأبدان ويحار منه الزمان ويولد علامات تعجب واستفهام، ثمانون مليار ريال ، وما أدراك إلى أين ذهبت الثمانون مليارا، وفي جيوب من عبرت تلك الأرقام لتصل إلى ما صرفت له، مشروع القطار، كلنا نعرف تكلفته الأصلية والشكل الذي عرض قالبه على الملك وكان شبيها بالرصاصة الفولاذية والحضارة اليابانية، والتقنية الأمريكية، والرفاهية الفرنسية، ذو أرقام فلكية، وعندما بدأ تشغيله رأينا بضاعة صينية، لا تشبه الصور المقدمة إلى الملك والسلطات التشريعية، ولا تمت بصلة إلى الأرقام الفلكية التي سحبت من أجل تشغيل هذا القطار الذي وصف من أحد الحجاج بالخارج "عجبت يا جماعة المملكة تشغل هذا النوع من الأجهزة، إحنا ما عندناش فلوس ، بس شغلنا أحسن القطارات، بأقل الأسعار ، حتى لو كان إتاكل منها كتير ، ولكن صرف منها الكثير " عندما سمعت هذه العبارات هززت رأسي ، وقلت لنفسي : ما هو الجديد في الساحة، فهذا ما تعودنا عليه في كل مرة، أرقام فلكية ، وتنفيذ لا يرقى إلى اقل الحضارات تقدما، قالبا من غير قالب، قشور ذهب والقالب من تنك!
أما وفي نفس المجال ، تقف الساعة الرهيبة، ذات الشكل البريطاني الذي ينتمي إلى ساحة بيكنجهام، وليس فوق بيت الله الحرام ، والشعار الذي يعلو الساعة وكأنه محتار إلى أي ثقافة ينتمي ، فشكل الساعة فوق المسجد الحرام بحد ذاته"حرام"، وإن لم يجرؤ أحد من مشايخنا الكرام أن يقوله خوفا من السلطات المحلية والأوامر التنفيذية، فإنني أقولها ووجدت جمهور لا يخاف إلا رب العزة والجلال، إن كل الأشكال الهندسية التي أحيطت بالبيت الحرام ، هي ذات دلالة خطيرة ، لتغطية الكعبة الشريفة عن أعين المعتمرين والحجاج ، وسكان بكة الطيبة، ومرتع لمنتجعات لا تمت بصلة على روحانيات هذا البلد الأمين، ولا لشعائر الحج والعمرة من جهاد وشعور بالانتماء إلى الثقافة الإسلامية والشعائر الدينية التي أمرنا بها بان نزهد في الدنيا وما عليها ونتساوى كخلق أمام الرحمن، وشعائر هذا الدين الحنيف الذي ساوى بين العربي والأعجمي بالتقوى، أما كانوا يسألون أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين عندما كانوا يعتمرون أو يحجون لماذا لا يمتطون الأحصنة ويحملون الخيام ويتزودوا بأحلى الطعام وهم ذاهبون إلى هذه المناسك المقدسة، ألم يكن جوابهما شاف للقلوب الميتة بأنهما يريدا الأجر في كل خطوة مرتجلين الرحلة على الأقدام حتى ينالا الجر والثواب الكاملين، وألم يقولا إنها رحلة الجهاد الأكبر والشعور بالزهد من ما يعكر صفو هذه الرحلة الروحانية ، ألم يطلب الرسول بعدم أخذ أجر مبيت المسلمين الذين يصلون إلى مكة للحج والعمرة ألم .... ألم.....؟ بينما نحن غارقون في بناء المنتجعات السياحية بمكة، وشوارعها ومن يقطنون بيوتها أو بالأحرى من بقي منهم ين من الجوع وخراب الشوارع والبيوت، والفقر المدقع،ومن لا يصدقني فليأخذ يمنه أو يساره عند وصوله إلى بكة ويجول في أروقة شوارعها، سيرى ما تقشعر له الأبدان من فقر مدقع، وبطون فارغة، وشيوخ وأطفال يئنون من أمراض مستعصية، بينما تؤجر الغرفة في أحد فنادق مكة أمام الحرم بعشرات الألوف، ويعطى لأصحاب العقارات المنزوعة القروش، ويفرضون عليهم القبول وإلا الويل والثبور.
ولنعود إلى مسألة الثمانين مليار التي منها توسعة المسعى، هل من المعقول هذا الرقم الخيالي الذي بتنا نعرف أنه عنوان إحدى الشركات الكبرى التي باتت الوحيدة في الساحة، تأخذ كل المناقصات الحكومية ، وتوزعها في الباطن بأسعارها المعهودة ، وجودة بنائها الذي بتنا نرى نتائجه في كل شوارع المنطقة الغربية ، وأبنية الأماكن المقدسة ونرضى بان نسكت عن هذه المهزلة الأزلية، فبالله عليكم ألا يكفي هذا المبلغ لبناء كل المنطقة الغربية والشرقية، وما جاورها من قارة إفريقية باتت تنام وتستيقظ على الجوع والموت السريع، ونحن نرى هذا المبلغ الرهيب ، يمرر عبر جلسة افتتاح ، ولا أحد يجرؤ أن يتقدم إلى مليكنا الحبيب ونايف الأمين ويقول لهما هذا هو الكذب الرهيب الذي يجب أن يحاسب عليه كل من نفذ واشرف على هذا المشروع الركيك، من قطار مشاعر إلى ساعة لا تنتمي إلى الحضارة الإسلامية ومسعى لا يحتاج إلى هذه الأرقام الخيالية، ثمانون مليار.. لنعدها، فلن نستطيع لأنها مبلغ يكفي لبناء وإشباع كل شعب المملكة العربية السعودية ، ويلغي كلمة فقر من هذه البقعة الجغرافية، وتعلو كلمة الحق التي يجب أن تستعيدها هذه السلطة التنفيذية التي أصبحت متعلقة في كراسيها منذ العهود البدائية الحجرية، لابد من المحاسبة ومساعدة كل بيت وأسرة في هذه البلاد الطيبة ، لتوظف هذه الأرقام الضخمة لأولويات وهي إسكان وإطعام سكان هذه الجزيرة العربية، وليس لتوسيع وتعمير ساعة تشبه أصنام الجاهلية، وأبنية تلغي هوية هذه البقعة الشريفة المكية، وتغطي على أول بيت وضع للإنسان وقطار ينتمي إلى العصور ما قبل الهجرية والصناعية.
من يجرؤ ويقول كلمة الحق لملك الإنسانية، لا صوت لمن تنادي ، وهذا ما تعودت عليه عند كتابة مقالاتي ، ولكن يوما ما سيصل الصدى ليصبح أزيزا وعندها ستسمع كلمة الشفافية وتصل إلى مليكنا، وأتمنى أن تكون من خلال علمائنا الذين أحملهم المسؤولية وأداء الأمانة بكل شفافية ومصداقية، فكفانا أكل لحوم البشر وصرف النظر.
همسة الأسبوع
لم يعد للهمس فائدة...
فيجب من الآن أن يكون الهمس رسالة واضحة لكل من له صوت ونخوة إسلامية ، فهذه مسؤولية سنسأل عليها ورسالة سنحاسب عليها .
***************************
لكن الفساد سوقه ماشي!
يُحكى أن الحق والزور كانا يسيران معاً في طريق طويل أو مقمر كما في أغنية أم كلثوم الشهيرة، وفجأة شعر الزور بالتعب فقال للحق: لقد تعبت يا عزيزي الحق، هل تسمح لي أن أركبك؟! فغضب الحق وصرخ في وجه الزور: هل جننت؟ أنا الحق.. أنا من يعلو وإن كان ولا بد فأنا الأجدر بالركوب، فرد عليه الزور: حسناً لنتحاكم إلى البشر في القرية القادمة، وحين وصلا إلى القرية وجدا أن الناس متفقون أن الحق هو الأحق بالركوب، ومنذ ذلك الحين خرجت الخلاصة الحياتية التي تقول (الحق راكب لكن الزور هو اللي ماشي).
تذكرت هذه الحكاية الشعبية القديمة خلال دورة تدريبية حضرتها، ولاحظت أن المدرب يتساهل مع الجميع في الحضور والغياب والتأخر، وبما أنني لا أستسيغ الغياب أو التأخر، وخصوصاً أنني اجتهد لترويج نفسي فقد بدأت التفكير في حصتي من الغياب على وزن التوزيع العادل للفساد، وتماهياً مع "المرحلة" طرأت أفكار جديدة في المكان. فبدلاً من الحضور تمام الثامنة استطيع الاستمتاع بقهوتي الصباحية، وقراءة المزيد من الصحف والمغادرة باكراً قبل نهاية الدوام الرسمي لشرب المزيد من القهوة مثلاً، تركت لنفسي مطلق الحرية في التصرف لأكتشف الطبع الإنساني، فثمة مبرر يقوي موقفي هو أن الجميع يتغيبون ويتأخرون.. إلخ، لا شيء يردع الفوضى والفساد والغياب والزور سوى القانون، ولكن السر ليس في وجوده فقط بل في تطبيقه.
في الحكاية تحول الحق إلى شيء جامد كسول وغير متحرك.. موجود ولكنه غير موجود، بينما نجد أن الزور هو الذي يمشي ويتحرك وينجز حتى لو حاربه سكان القرية وتحيزوا للحق ضده.
في التجربة السعودية صدر قرار بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافة الفساد، الهيئة هي خامس أو سـادس مؤسسة حكومية في مجالها بعد ديوان المراقبة العامة والمباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق وجمعية حماية المستهلك، بالإضافة إلى أقسام الرقابة والمتابعة الملحقة بوزارتي المالية والتجارة، وكذلك الإدارات القانونية في الوزارات ومؤسسات الدولة ولجان تقصي الحقائق، أي أننا ببساطة لا نعاني من انتفاء قانون يحارب الفساد ويجرمه، بل بالعكس أتمنى على هذه الهيئة أن تطـول فترة صمتها وأن تركز على إستراتيجية لتعزيـز سيادة القانون وتطبيقه، وأن تنزل وتمشي وتتحرك بين الناس كما كان الحق يفعل قبل ركوبه وتكاسله.
تذكرت هذه الحكاية الشعبية القديمة خلال دورة تدريبية حضرتها، ولاحظت أن المدرب يتساهل مع الجميع في الحضور والغياب والتأخر، وبما أنني لا أستسيغ الغياب أو التأخر، وخصوصاً أنني اجتهد لترويج نفسي فقد بدأت التفكير في حصتي من الغياب على وزن التوزيع العادل للفساد، وتماهياً مع "المرحلة" طرأت أفكار جديدة في المكان. فبدلاً من الحضور تمام الثامنة استطيع الاستمتاع بقهوتي الصباحية، وقراءة المزيد من الصحف والمغادرة باكراً قبل نهاية الدوام الرسمي لشرب المزيد من القهوة مثلاً، تركت لنفسي مطلق الحرية في التصرف لأكتشف الطبع الإنساني، فثمة مبرر يقوي موقفي هو أن الجميع يتغيبون ويتأخرون.. إلخ، لا شيء يردع الفوضى والفساد والغياب والزور سوى القانون، ولكن السر ليس في وجوده فقط بل في تطبيقه.
في الحكاية تحول الحق إلى شيء جامد كسول وغير متحرك.. موجود ولكنه غير موجود، بينما نجد أن الزور هو الذي يمشي ويتحرك وينجز حتى لو حاربه سكان القرية وتحيزوا للحق ضده.
في التجربة السعودية صدر قرار بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافة الفساد، الهيئة هي خامس أو سـادس مؤسسة حكومية في مجالها بعد ديوان المراقبة العامة والمباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق وجمعية حماية المستهلك، بالإضافة إلى أقسام الرقابة والمتابعة الملحقة بوزارتي المالية والتجارة، وكذلك الإدارات القانونية في الوزارات ومؤسسات الدولة ولجان تقصي الحقائق، أي أننا ببساطة لا نعاني من انتفاء قانون يحارب الفساد ويجرمه، بل بالعكس أتمنى على هذه الهيئة أن تطـول فترة صمتها وأن تركز على إستراتيجية لتعزيـز سيادة القانون وتطبيقه، وأن تنزل وتمشي وتتحرك بين الناس كما كان الحق يفعل قبل ركوبه وتكاسله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق