الخميس، 6 يناير 2011

لماذانبتعد عن حكمة النصوص الدينية الى التناقضات والأزداجيات الفكرية والثقافية .. !؟


المسكوت عنه 
هيئة كبار العلماء ترفع أسعار الأراضي وتساند احتكارها :
د. حمزة بن محمد السالم - الجزيرة السعودية 

كنت أعلم بأنّ عدداً من الفقهاء المقلدة لا يرون زكاة الأراضي إنْ لم تكن معروضة للبيع، جموداً منهم على المذهب وعجزاً عن إدراك الوضع المالي للأراضي اليوم. كما أنّ منهم من يرى أن تُخرج لعام واحد عند بيعها، قياساً خاطئاً على الدين غير القابل للإنماء، أو قياساً أعوج على الثمار التي لا تزكّى إلاّ لمرة واحدة لأنها تؤكل أو تفسد فتنتهي، والأراضي ليست كذلك حتى تُبنى أو تكسد. ولكني لم أتصوّر قط أن تصدر هيئة كبار العلماء الموقرة قراراً رسمياً برقم 218 وتاريخ 9-7-1425 يرفض أن تتولّى مصلحة الزكاة جباية زكاة الأراضي. ذلك القرار الفقهي الذي اعتمده «المجتمعون» فردوا قرار مجلس الشورى رقم 26-19 10-5-1425هـ الذي يرى أن تُنظم الدولة وتتولّى جباية الزكاة على الأراضي التجارية، تطبيقاً لشرع الله، وحفظاً لحق الفقراء، ومنعاً لاحتكار الأراضي والمغالاة في أسعارها والذي يحرم المواطن من امتلاك منزل والذي سيؤدي إلى الفوضى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمع. 

قرار الهيئة الموقرة رقم 218 قرار غامض في صياغته وفي استدلالاته، وأعتقد أنه قرار صادر من باب سد الذرائع بجانب التقليد الذي لا ينظر إلى مستحدثات الأمور. فقد جاء في القرار 218 أولاً: «الاكتفاء بما نص عليه أهل العلم بترك محاسبة الناس على أموالهم أو مطالبتهم ببيانات عن ما يملكونه من نقود وعروض تجارة بل يؤخذ منهم ما دفعوه من الزكاة اتباعاً لما درج عليه سلف الأمة في ذلك وما كان عليه في عهد الملك عبد العزيز - رحمه الله - وما سبقه عمل الدولة السعودية منذ نشأتها» ثم جاء فيه ثانياً: «كل من تحقق لدى ولاة الأمر أنه لا يدفع الزكاة، أو يجحد شيئاً منه فإنّ ولي الأمر يجري ما يلزم نحو أخذها منه، وتعزيره التعزير الشرعي». 

والدليل على التقليد الذي لم يعتبر أي متغيرات، فهو الاستشهاد في موضوع جباية الدولة لزكاة الأراضي بعهد الملك عبد العزيز - رحمه الله - والدولة السعودية الأولى والثانية، وهذا استشهاد خارج عن زمانه ومحله، فالأراضي اليوم هي مال محترم نفيس ومهوى قلوب الناس، وهو قابل للنماء وفيه تجارة واحتكار أي شروط الزكاة وحكمتها متوفرة فيها. 

وأما شاهدي على سدّ الذرائع، فالذي أعتقده - والله أعلم - أنّ القرار لم يمنع جباية الدولة لزكاة الأراضي لعدم جواز ذلك - فإنّ حق الدولة في جباية زكاة الأموال الظاهرة يكاد يُحكى الإجماع في وجوبه فكيف بجوازه -، بل لوجود خلاف بين أعضاء الهيئة في وجوب زكاة الأراضي، مما ألجأهم إلى عدم إظهار هذا الخلاف سياسة شرعية، خوفاً أن لا يزكي من كان يزكي. والذي يدل على وجاهة هذا الاعتقاد هو حسن الظن في الهيئة الموقرة فالأراضي من الأموال الظاهرة، وقد اتفق العلماء تقريباً على أنه يجب على الدولة أن تجبي زكاة الأموال الظاهرة وأن لا تترك لذمم الأفراد، وهي سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر، وعثمان قد أوكل زكاة أموال الناس الباطنة - لا الظاهرة - إلى ذممهم فمنعوها. والذي يدل على اعتقادي هذا أيضاً الغموض في عبارتهم «كل من تحقق لدى ولاة الأمر أنه لا يدفع الزكاة» دون تحديدها بزكاة الأراضي التي هي موضوع الفتوى. 

فإن لم يكن اعتقادي هذا صحيحاً، فلم يبق إلاّ أنّ الهيئة الموقرة قد منعت الدولة من جباية زكاة الأراضي استشهاداً برأي بعض علماء السلف وذلك عند فساد الحكام. والرد على ذلك أنّ هذا يُقال في الأموال الباطنة لا الظاهرة. وثانياً أن الزكاة عندنا في السعودية التي تُجبى من مصلحة الزكاة، تعود بكاملها إلى الضمان الاجتماعي ولا تدخل لخزينة الدولة. 

وإن كان القرار 218 غامضاً وبعيداً عن الدليل الشرعي، فإنّ قرار الهيئة رقم 217 الذي يمنع وضع الضرائب على الأراضي التجارية هو أيضاً يحتاج إلى نظر، رغم قوة دليله الشرعي. فعمالقة الاقتصاد يعارضون الضرائب لأنها تُنقص الإنتاج وتخلق ضياعاً نفعياً على المجتمع كله، ما عدا الضرائب على الأراضي، فهم يطالبون بأن تجعل الدولة كل احتياجاتها من الضرائب على الأراضي لأنها لا تنقص ولا تخلق ضياعاً إنتاجياً ولا نفعياً. إنّ مما سكت عنه أنه لولا اتهام النيّات والجهل بما يدار خلف الكواليس، لقيل إنّ قرار الهيئة بمنع الدولة من جباية زكاة الأراضي قد وافق هوى «المجتمعين» فلبسوا عباءة المريدين. 

********************                  **********************


 


اعتبر نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد أن ما يحدث في محال الملابس النسائية «يندى له الجبين» وقال أنا لاأرضى أن الموظف الوسيم يمسك الستيان والكلسيون ويقول لبنتي هذا مناسب لحضرتك ونحن الدولة الوحيدة في العالم الذين يبيع الرجل فيها أغراض النساء وكنا نتوقع ترحيبا من المجتمع بهذا القرار وإن تأنيث المحال النسائية قائم بشكل متدرج وهناك محلات أنثت ، مؤكداً أن سوق العمل في السعودية «مشوهة»، لأن العرض يمثل معطيات والطلب يمثل معطيات أخرى، معرباً عن أسفه لأن رجال أعمال يستقدمون عمالة، ليحصلوا منهم على رواتب شهرية. ( انباؤكم بالصور ) ترصد المداخلات ونائب وزير العمل قال أنا لاأرضى أن الموظف الوسيم يمسك ( الستيان والكلسيون ) ويقول لبنتي هذا مناسب لحضرتك !  وعلق أن الحملة ضد الجنسية البنجلاديشية فيها نوع من العاطفة ورواتبهم المتدينة تدفعهم للجريمة ورد على آل زلفة ..

وقال الحميد في «ثلوثية» الدكتور محمد المشوح أول من أمس: «في هذا البلد يبيع الرجل للمرأة أدقّ خصوصياتها، في حين أن مَنْ يبيع الملابس الداخلية النسائية في جميع بلدان العالم هن من النساء». مضيفاً أن «ما يحصل يندى له الجبين... تجد شباناً وسيمين من جميع الجنسيات يعرضون الملابس الداخلية لفتيات قد لا تتجاوز أعمارهن 17 عاماً وبجرأة».
وأكد أن تشوهاً كبيراً ومدمراً حدث في هيكل الاقتصاد السعودي وهيكل سوق العمل «لأننا فتحنا أبواب الاستقدام على مصراعيها، واعتمدنا على العمالة الوافدة بشكل كبير». وأشار إلى أن رجل الأعمال عندما يفكر في درس جدوى اقتصادية لإقامة مشروع لا يضع في الحسبان إلا قضية رخص العمالة، كما لو كانت هذه العمالة الوافدة التي يستقدمها بأجر منخفض محلية، مشدداً على أن هذا تدمير للاقتصاد «لأنه يكون اقتصاداً مفبركاً ومصطنعاً وليس حقيقياً يقوم على الندرة والوفرة في الاقتصاد».
وذكر أن «النشطة الطفيلية» بدأت تتكاثر، لدرجة أن بعض السعوديين ومن يصنفون أنفسهم رجال أعمال، لم يكن عملهم الحقيقي سوى استقدام عمالة أجنبية لتعمل لحسابها الخاص، وفي نهاية كل شهر يتسلم رجل الأعمال مبلغاً متفقاً عليه، مؤكداً أن «هذه كارثة كبيرة نعاني منها، وهي ليست موجودة في أي مكان في العالم».

ووعلق على سؤال وجه له حول منع العمالة البنجلاديشية أن الحملة ضد الجنسية البنجلاديشية فيها نوع من العاطفة ورواتبهم المتدنية تدفعهم للجريمة .
وختم حديثه بقوله : لم أر سوق كسوق العمل السعودي بسبب الأفكار الموجودة في المجتمع التي وصفها بالغريبة !
تحدث الدكتور محمد آل زلفة عضو مجلس الشورى بلغته الحادة مخاطبا الدكتور الحميد : أتمنى من وزير العمل غازي القصيبي أن يعرف أن الحرف والشعر ماتنفع لوزارة العمل وأن الأدب والقيل والقال والمدح المتبادل بالصحافة بين زملائه لايريدها الناس والقصيبي لم ينجح في وزارة العمل ونجح في الشعر والمواطنين والمواطنات لايبحثون عن الشعر والكلام المعسول إنما يبحثون عن عمل ملموس والفشل الذي نشاهده في المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني برئاسة القصيبي فشل كبير تصرف عليه الدولة اموالا طائلة ونمتنى أن تعتذر الوزارة عن المؤسسة وتقدمها لشركات يابانية او تضم لجامعات حتى نحصل على مخرجات أفضل ولاتذهب ميزانيات بلافائدة .



*********************        *********************
الوسطات والمجاملات و .. << أدوات رئيسة للفساد في مجتمعات العالم المتخلف :
كلما جاءت سيرة المقابلات الشخصية قبل التوظيف، تذكرت أقدم نكتة في العالم، التي تقول إن شابا لديه واسطة قوية دخل على لجنة المقابلات فسألوه: «ما اسم حبيبة مجنون ليلى؟»، وحين خرج دخل عليهم شاب ليست لديه واسطة فسألوه: «من بنى الهرم الأكبر!؟» فأجاب بسرعة: «خوفو» فقالوا: «أترك عنك خوفو.. واذكر أسامي العمال واحدا واحدا!».
وقبل ثلاثة أيام، أعلنت إحدى الجهات أنها أجرت مقابلات شخصية مع 12400 متقدم من أصل 83 ألفا تقدموا لـ930 وظيفة (أي أن المتقدمين أكثر من الفراعنة الذين بنوا الأهرامات)، وأوضح المشرف الإعلامي لهذه اللجنة لدى حضوره حفل تكريم رؤساء وأعضاء لجان المقابلات الشخصية، أن المقابلات استمرت لمدة 18 يوما بدأت من الـ10 من الشهر الماضي، إذ وصل معدل المقابلات اليومية إلى 720 مقابلة في ثماني ساعات.
كنت أعرف عن أمر هذه المقابلات قبل نشر هذا التصريح، حيث تلقيت رسالة من شاب ذهب من الشرقية إلى الرياض للمشاركة في المهرجان الوطني للمقابلات الشخصية، وهو متأكد بنسبة 99.99 في المائة أنه لن يتوظف، ولكن (عن قولتهم ما راح) قاد سيارته وهو يداعب حلما مستحيلا بالحصول على وظيفة حكومية بعد أن (تمرمط) في القطاع الخاص، حيث عمل سكيورتي ثم كاشير ثم بائعا في محل ملابس نسائية ثم بائع مكياج! وأي أنه يصلح أن يكون متحدثا رسميا في حملة (بدون إحراج) التي أطلقتها بعض الناشطات لتأنيث محلات الملابس النسائية!.
المهم أن صاحبنا دخل مع الجموع الحاشدة بعد أن حفظ كل شيء عن الجهة التي تقدم لها منذ تأسيسها، وحين جاء دوره شعر أنه ارتكب خطأ استراتيجيا مهما فهو يلبس عقالا بينما جميع أعضاء اللجنة لا يلبسون العقال!، سألوه فورا «ما هذا السواد تحت عينيك؟»، «أذكر لنا موقفا تضاربت فيه المواعيد واستطعت أن تنسقها؟» وبعد أن أجابهم قالوا له: «خلاص.. مر على الشيخ فلان»، ذهب إلى الشيخ فلان فسأله عن اسم إمام المسجد الذي يصلي فيه؟!، ذكر له اسم الإمام، وهو متأكد أن الشيخ فلان لن يعرفه؛ لأن المسجد في الدمام والشيخ فلان في الرياض!.
خرج صاحبنا بعد أن ترسخ لديه شعوره السابق بأنه غير مقبول رغم إجابته على جميع الأسئلة بثبات، وهو لن ينتظر حتى ظهور النتائج لأنه يظن -وبعض الظن إثم- أن أسماء المقبولين شبه محددة قبل أن تبدأ الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية، لذلك عاد بكل انكسار إلى محل المكياج الذي يتأخر في صرف رواتبه لأسابيع، سيحاول نسيان جميع المعلومات التي حفظها عن تلك الجهة وسيركز في عمله بانتظار أية زبونة شابة يقول لها: «هذا الروج اللي يناسب شفايفك»!. 

خلف الحربي


مَن لي يواسيني بمر عـــــــذابي ....... في وحدتي وتغربي ومصابي

لاشيء ألقى في الحياة يســـرني....... مثل الذي ألقاه من أتعــــــابِ


سايرت كل الناس حسب طباعهم....... فوجدت فيهم ندرة الأصحــاب

ورجوت أن ألقى صديقاً مخلصــاً....... أفضي إليه من السرائر مابي
فوجدت أن الناس يصعب ودهـــم....... وتقــل فيهـــم ميزة الأطيــــاب


لا عجب في هــذا فإن صلاتنــــــا....... باتت على الأطماع والأسـلاب

والناس ضاقت بالهموم ولم تعــد....... فيهم صفات الحب والأحبــــاب
نسي الشقيق مع الزمان شقيقه....... وكأنهم في البعد كالأغـــــراب


فالمال فرقهم ومزق شملهـــــــم ....... وقضى على الأرحام والأنساب

وعلاقة الأفراد فيمـــا بينهــــــــم....... كعلاقة المتخوف المــرتـــــاب
الصدق والإخلاص زال عندهـــم....... وتنافروا لتوافه الأسبــــــــاب


أسفي على هذا الزمان فإنـــــــه ....... أضحى لكل منافق كــــــــــذاب

***************************       ***************************  



كان الإمام الشافعى يلقب "ببحر العلم" ولذلك جعل الجوسق أعلى قبته على شكل سفينة تبحر (فى بحر علمه) كما أنه أيضا كان شاعرا فصيحا من الطراز الأول و هو صاحب الأبيات الشهيرة:

نعيب زماننا و العيب فينا ،،،،،،،، وما لزماننا عيب سوانا

و يلى هنا نخبة من أبياته...
______________________________________

ارحل بنفسك من ارض تضام بها ،،،،* ولاتكن من فراق الاهل فى حرق
فالعنـبر الخام روث فى مواطنـه ،،،،* وفى التغـرب محمول على العنق
والكحل نوع من الاحجار تنظره ،،،،* فى ارضه وهو مرمى على الطرق
لما تغـرب حـاز الفضـل اجمعه ،،،،* فصـار يُحمل بين الجَفن والحَدق


_______________________________________


ما في المُقام لذي عقل وذي أدب ،،،،* من راحة فدع الأوطان واغترب
سافر تجد عوضا عمن تفارقـــه ،،،،* وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
مــا في المقام لذي لب وذي أدب ،،،،* معزة فاترك الأوطـــان واغترب
إني رأيت وقوف المــاء يفسـده ،،،،* إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والبدر لولا أفول منه مــا نظََرت ،،،،* إليـــه في كل حين عين مرتقب
والشمس لو وقفت في الفلك دائمة ،،،،* لملّها الناس من عُجم و عَرب
واالاُسد لولا فراق الغاب مااقتنصت ،،،،* والسهم لولا فراق القوس لم يصب
والتبر كالتبر ملقى في معادنـــه ،،،،* والعود في أرضه نوع من الحطب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق