الأحد، 9 يناير 2011

أسعى الى انجاز : مليون مخترع مسلم





ابو ديه يدعوكم الى ان تكونوا مخترعين .. ويقول أن الحكاية فقط لها أسرار سهلة وبسيطة .. فقط
أنظموا اليه .. وتجنون الذهب بمشيئة الله تعالى 



مليار دولار عوائد ابتكارات المخترعين السعوديين

 
الرياض ـ عبدالكريم الدريبي :
    قال المخترع مهند أبو ديه إن عدد المخترعين السعوديين بلغ نحو 800 في تخصصات الصناعات الكيميائية والطبية والمستلزمات المنزلية ويتوقع أن تصل قيمة اختراعاتهم إلى اكثر من مليار دولار.
واشار إلى ان ما ينقصهم هو الخبرة والاحتراف حيث نجد عددا قليلا منهم استطاع الوصول باختراعاتهم الى السوق، لافتا إلى أن الابتكارات لم تكن لأجل المشاركة في المعارض والمسابقات او الظهور الاعلامي.
وأضاف: هناك 10% فقط استطاعوا التسويق لانفسهم واخذ مبالغ كبيرة بسبب ادراكهم لكيفية تحويل الاختراع الى منتج تجاري، موضحا أن على المخترع ان يحول عقله من مخترع الى عقلية رجل الاعمال اذا اراد النجاح.
وأشار أبوديه خلال تدشين مشروع بوابة اسطرلاب الالكترونية لخدمة المخترع العربي على الانترنت في مقر برنامج بادر لحاضنة التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الى ان البوابة جاءت بعد عمل ثلاث سنوات من قبل شركات سعودية واميركية وهندية ليجد المخترع جميع ما يحتاجه.
وشدد على ان المملكة تتطور في مجال الاختراع وتعتبر متقدمة جدا على مستوى الوطن العربي لتزايد ثقافة الاختراع حيث اصبح لها ثقافة كبيرة وهناك مساهمة بحملات عديدة حضرها اكثر من 20 الفا كما أن هناك افكارا جديدة ورائعة.
يشار إلى ان برنامج بادر يقدم للمخترع جميع ما يحتاجه ابتداء من الدعم المالي الى التسويق ونيل براءة الاختراع، ويتطلع القائمون عليه توجه المخترعين لمقر البرنامج للاستفادة من برامجه حيث انشئ البرنامج برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق